• open panel
  • Decrease
  • Increase

هل عملية القطف غير جراحية؟ وهل هي خالية من الندوب؟

 

يروج الكثيرين لعملية زراعة الشعر بتقنية القطف FUE على أساس أنها غير جراحية وأنها لا تترك أثراً في المنطقة المتبرعة على الإطلاق لذلك تعتبر مفضلة على تقنية الشريحة FUT.

الحقيقة أن عملية زراعة الشعر بأي تقنية هي جراحة، ويجب إجراؤها بواسطة جراح. ففي اللغة الإنجليزية توصف بأنها non-invasive أي غير مضرة، لعدم استخدام مشارط وتقطيب فيها، ولكن لا يطلق عليها non-surgical كما توصف باللغة العربية. لذلك فإن مصطلح غير جراحية هو وصف خاطئ للعملية ويقود الراغبين في زراعة الشعر إلى فهم مغلوط عن طبيعة العملية.

وحدات بصيلات منفردة ومتعددة

 

punch_fue_tailles-1024x680

كل من التقنيتين تترك ندوباً في المنطقة المتبرعة ولكن الفرق يكمن في شكل الندوب وإمكانية رؤيتها، حيث أن الندبة الناتجة من عملية الشريحة خطية تمتد من الأذن إلى الأذن وبعرض حوالي 1 ملم وقد تصل إلى 1 سم في بعض الأحيان إذا لم تجرى العملية بواسطة جراح زراعة شعر متمرس أو إذا لم ينتبه الجراح إلى طبيعة فروة الرأس لدى المريض والتي تختلف من شخص إلى آخر.

أما الندوب التي تتركها عملية زراعة الشعر بتقنية القطف فهي عبارة عن آلاف من النقاط الصغيرة التي يترواح قطرها ما بين 0,8 ملم إلى 2 ملم، وتختلف إمكانية اكتشافها بمستوى الحلاقة، فإذا قمت بحلاقة شعرك كاملاً فستكون الندوب مرئية مهما كان صغرها، ولكن قد لاتكون مرئية إذا كان الشعر قصيراً جداً.

يقول د. وليام ليندساي، جراح زراعة الشعر في فرجينيا، الولايات المتحدة، ” ببساطة لايمكنك أن تحدث قطعاً في البشرة بدون أن  تتكون ندبة. يمكنك أن تجعل الندبة أصغر مايمكن باستخدام مثقاب صغير بقطر 0,6 ملم، ولكن في هذه الحالة سيزيد معدل الفقد بسبب القطع Transection Rate، فباستخدام مثقاب قطر 0,6 ملم أشك في أنك تستطيع استخلاص وحدات بصيلات مكونة من شعرتين أو ثلاثة، بينما يمكنك استخلاص وحدات البصيلات المكونة من شعرتين أو ثلاثة شعرات بسهولة بواسطة مثقاب قطر 2 ملم. ولكن في هذه الحالة ستحصل على ندوب في شكل نقاط بيضاء كبيرة. الخلاصة أن كل جراح ينبغي عليه أن يعامل كل مريض كحالة مختلفة ويحاول أن يجعل الندوب غير ملاحظة مع الحرص على اقتطاف بصيلات مزدوجة وثلاثية الشعرات، وليس فقط المنفردة، حتى لايضيع عدد كبير من الشعيرات”.

يوضح كلام د. وليام أعلاه صعوبة الحصول على نتيجة جيدة بتقنية القطف بدون ترك ندوب ملحوظة. لذلك على المريض أن يناقش مع الجراح وأن يكون ملماً بهذه التفاصيل المهمة.

 
Tous droits réservés © 2013 Hairmed.